الاثنين، 8 فبراير 2021

الفاعى وأبناء الأفاعى |||


تحت جنح ظلام الليل تسللت الخالة مكاسب متخفية بسواد ملابسهاوالتى لاتختلف عما بنفسها حتى وكأنها متحدة الظاهروالباطن على ذات اللون الأسود وفى ظلام ذلك الليل البهيم أصبحت قطعة منه فلا يراها أحد أخذت تتسلل وتقترب من منزل أمين علها تظفر بشيء من ملابسه يكون معلقا على الحبال وبالفعل ظفرت بقميص فإنتزعته من فوق الحبال وأسرعت مبتعدة عن المنزل لكنها ما كادت تأخذ حارة جانبية إلا وفوجئت بالدرويش فى وجهها فتملكها الرعب للحظات ثم هرولت مبتعدة والعم شعراوى يرمقها بنظرات حادة قائلا بصوته الجهورى  أرادوا الضر بالأخ فوجدوا الأخ معتصم  برب الضر والأخ رب النون والقلم  وراح يكررها وهى تفر مسرعة بإتجاه بيت لبيب الأعرج المهجور .
 

وداخل بيت أمين كان هومنغمسا فى حنان ومحبة والديه بعد غياب دام لشهرين كاملين وتلك كانت أطول فترة يغيبها وحيدهم عنهم فى حياته من قبل وراحت والدته تعدد له من صنوف الطعام المحبب له وجلس والده يسامره ويتجاذب معه أطراف الحديث ويسمع منه عن حياته كيف تمضى بالمدينة العظمى (القاهرة ) وفجأة سأله أمين لما سميت بهذا الإسم فقال له والده أنا لا أعرف السبب الحقيقي لهذه التسمية ولكن لعله بسبب أنها قاهرة لأعداء الله عبر القرون ياولدى وأكملا حديثهما والبيت تغمره سعادة لاتوصف لهذا الشمل الذى إلتئم وهذا الدفء والحب والمشاعرالأسرية التى تحوطهم وتغلف وجدانهم بغلاف من الطمأنينة .

خرجت والدة أمين صباحا لإحضارملابس أمين التى وضعتها بالأمس على الحبال بعد تنظيفها لتجف مع ساعات الصباح الأولى فإذا بها تتعجب من أن قميص أمين ذا اللون الأخضر غير موجود بين ملابسه على الحبال وعندما عادت سألت أمين هل أحضره وهى نائمة فنفى ذلك فعلمت أن القميص تمت سرقته فقالت حسبنا الله ونعم الوكيل فقال لها أمين لا عليكى يا أمى سأشترى غيره بإذن الله عند عودتى إلى القاهرة لأنه كان يحب هذا اللون وإرتدى أمين ملابس الخروج وتجهز لصلاة الجمعة وبعد الصلاة جلس مع الشيخ عمران وفاء لوعده له عندما إلتقاه عند محطة القطار وأخذا يتناقشا فى أحوال القرية والبلاد وكيفية الحياة الجديدة بالقاهرة مع جمع من النصائح الغالية من الشيخ عمران الدالى المحب لأمين محبة صادقة وخالصة فى الله ومع وعد من أمين بإلتزام تطبيق تلك النصائح النفيسة .

قبيل صلاة المغرب كانت الخالة مكاسب قد أعدت الأشياء التى طلبها منها الساحرلبيب الأعرج ووضعتها فى قفص غلفته بالقماش كى لا يرى ما بداخله وتسللت إلى بيته المهجور فى أطراف القرية وكانت قد أعطته قميص أمين الأخضر من قبل ودخلت عليه قائلة عذبتنى بطلباتك الغريبة فصرخ فيها إخرسي  _دى أوامرالأسياد _ ماتنطقيش بكلام يا ست يإذيكى  فإرتعبت وصمتت وأعطته القفص فنزع القماش من حوله فإذا به حمامتان سوداوتان اللون ذواتا عينين برتقالتى اللون كقرص شمس الشفق وجلد جدى مذبوح حديثا وبعض الأقلام والأحبار مختلفة اللون وبعض ملابس إبنتها الداخلية فأخذ منها تلك الأشياء وطلب منها المغادرة ليبدأ عمله الشرير مع من جندهم له الشيطان من شياطين الجن لتحقيق مآربهم الخبيثة .

فى تلك الليلة وأثناء نوم أمين رأى فى منامه كأنه سائر فى طرقات القرية وبيده إناءين واحد صغير والآخركبير وبهما ماء فألقى بما فى الإناء الصغير بقوة إلى السماء فإذا بالسماء تمطر مطرا شديدا جدا جدا وبأن القرية من شدة الأمطار أنبتت زروعا وأشجارا بسرعة حتى وكأنها تحولت إلى غابة من الزروع والأشجار ورأى أنواع من الحيوانات بدأت تتحرك هنا وهناك وفجأة خرج جمع من الذئاب ورآهم متجهين نحوه لمهاجمته فإذا به يتراجع لمنزله وهو يتأمل تلك المشاهد وحريص على تأمله وتدبره والذئاب تهاجمه وهو يتراجع ومصرعلى التأمل وفجأة وجد بيده عصا يدفع بها الذئاب عنه ويتراجع ليغلق بابا زجاجيا يتأمل من خلاله المشهد وحاول ذئب منهم الدخول إلى داخل المنزل إلا أنه نخسه بالعصا نخسه ردته للخارج ومنعته من الدخول وأغلق الباب الزجاجى وظل يتأمل ثم إستيقظ أمين من نومه متعجبا من رؤياه وجلس على سريره يسترجعها فى ذهنه ثم سمع آذان الفجر فقام ليتوضأ ويصلى .

مر أسبوع الإجازة كحلم جميل قضاه أمين ما بين أسرته وأهله وأصحابه وأقرانه وأصدقائه ثم جاء يوم الخميس وأعد عدته ليركب قطارالسادسة صباحا المتجه إلى القاهرة ليكون فى التاسعة تماما هناك حتى يصلى الجمعة فى الجامع الأزهر كما تعود هو وزملائه بالجامعه حيث خطب الأزهر الجامعة المانعة الماتعة وتجهز أمين وجهز حقيبته وأحضر له والده حنطور ليقله إلى محطة القطار وعند الخروج من المنزل وجد عم شعراوى أمام المنزل باكيا فذهب نحوه وسلم عليه سائلا إياه بحنانه المعهود ما يبكيك يا عم شعراوى فقال وهويبكى  أنياب الذئاب يا أمين !!! فللحظة تذكر أمين رؤياه ثم أمسك بيد عم شعراوى وقال له تعالى إركب معى يا عم شعراوى تعالى معى إلى محطة القطار وستعود مع والدى وبالفعل ركب معهما فأعطاه الحاج يوسف دياب والد أمين طعاما فأخذ يلتهمه مخلوطا بدموعه وأمين يربت على كتفه محاولا طمأنته وتهدئته وبعد وصولهم وقبل أن يصعد أمين إلى عربة القطار سلم عليهما وودعهما فأمسك شعراوى بكتفى أمين قائلا له إمسك فى حبل الله بكرة القميص راجع !! بكرة القميص راجع !! وأخذ القطار يتحرك ووالده يلوح بوداعه والعم شعراوى يكرر كلامه وكأنها ترنيمة مقدسة وإختفى عن أعينهما القطار فقفلا عائدين إلى القرية .




الأحد، 7 فبراير 2021

حتى يظهره الله

علمنا سويا أن (حتى ) لغويا هو حرف منتهى بلوغ الطلب حين تحدثنا معا فى مقال ( حتى يردوكم عن دينكم ) وهوإخبارمن الله عزوجل بهدف أعداء الله من عدوانهم على المسلمين وديارهم والله سبحانه أصدق القائلين واليوم ومع إمام محمدى الله سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم قائد فسطاط الحق المبين فى قسم شريف وبيان حنيف وصمود مقدس فى سبيل بلوغ أسمى أهداف الوجود وهى أن يظهرالله عزوجل دينه دين الحق وذلك حين أتى سادات قريش لعم النبى صلى الله عليه وسلم (أبوطالب ) عارضين عليه الدنيا بكافة ملذاتها والإغراءات بكامل مقومات عنفوانها وسطوتها السيادة والحكم والمال والغنى وأجمل النساء حتى يكون بلا منازع فيما بينهم فى شيء من تلك العروض وجاء الرد النبوى الأعظم منيرا فى دياجيرالظلام وقاطعاوحاسماومدمرا لأهواء الباطل والضلال  مقسما بأبى هو وأمى وروحى وكل غال فى حياتى (( والله يا عم لو وضعوا الشمس فى يمينى والقمر فى يسارى على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه )) وأنى لهم بالشمس أو القمر !!!!

بهذا القسم الأعظم من إمام الأئمة حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم معالم الطريق والأهداف لخير أمة كى لا ترهبهم عصا ولا تغريهم جزرة ! فالصمود أمام تهديدات الباطل وأمام إغراءاته كذلك هو درب منهاج النبوة فى مواجهة الشيطان وحزبه مهما إشتدت الأهوال والمصاعب والضغوطات ومهما تعددت ألوان الإغراءات وإن العالم أجمع ليقف إعجابا وذهولا أمام هذه الثلة المؤمنة الموحدة الذين إفترشوا الأرض وإلتحفوا السماء ولكنهم بددوا الظلمات وهزم الله بهم أعظم إمبراطوريتان عرفهما التاريخ الفرس والروم فإنتشر دين الله ونوره فى العالمين ودخل الناس فى دين الله أفواجا وتحقق لرسول الله صلى الله عليه وسلم قسمه الأعظم وظهر دين الله بعد الكمال وإزدان بالفتح المبين .

وتناول لواء هذا القسم الأعظم جيل من بعد جيل فمر مع الأمة الخيرية بفترات قوة وفترات ضعف لكنه أبدا لم يسقط وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول (( الخير فى وفى أمتى إلى يوم الدين )) وظلت الأجيال تتوالى على حمل لواء هذا القسم الأعظم  (( حتى يظهره الله )) على إختلاف ميادينهم وثغورهم المرابطين عليها فى الجهاد وفى العلم وفى العبادة وفى أعمال البر كافة وفى التوحيد والخيرية وفى الوعى والفنون والثقافة وفى الإعمار والبناء الحضارى والعمارة وفى التصنيف والتأليف والقلم والكتابة فلم يتركوا ميدانا أو ثغرا إلا ورابطوا عليه وأبدعوا فيه وأبهروا وأذهلوا العالم فجلس منهم مجلس التلميذ من الأستاذ وظل ذلك المشهد المهيب يسطره التاريخ قرنا من بعد قرن قرابة الثلاثة عشرقرنا هجريا ثم ومن بعد ذلك بدأت الحملة على العالم الإسلامى من النظام العولمى المتشكل بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية وتكالب الأكلة على القصعة وأسموها ( تركة الرجل المريض ؟!!!) مريض وليس ميت ؟!!! وظلوا حريصون على إبقاء جسده مريضا وألا يشفى أو يتعافى كى لا يعود العملاق من جديد فينشر نورالله فى أرجاء الكون  (( والله متم نوره ولو كره الكافرون ) .

لكن على الرغم من تكالب المحتلين وتقسيم العالم الإسلامى فيما بينهم إلا أن اللواء لم يسقط وظل مرفوعا بيد المجاهدين والمقاومين والعلماء والمفكرين والمثقفين والموحدين والمخلصين الصادقين





جيلا من بعد جيل ساعين إلى الكمال والعودة سادة و قادة وأساتذة من جديد بنشر ماينفع الناس بين الأمم وإخراج العباد من الظلمات إلى النور فبالرغم من أن الأمة فى القرن المنصرم خسرت بعض معارك الأرض إلا أنها لم تخسر قط معارك الروح ولا معارك الوعى وهذا مايرعب أعداء الله لأنهم يعلمون جيدا أن الإنتصارات فى  معارك الأرض لاحقة على الإنتصارت فى ملاحم الروح والوعى فالمعلم الأول حين أقسم هذا القسم الاعظم كان رابحا لملحمة الروح ورابحا لملحمة الوعى لذا حاولوا بالعصا أولا منعه من خوض معركة الأرض ثم أتوه بالإغراءات علهم يثنونه عن خوضها لكنه كان واضحا وحاسما وقاطعا بقسمه ( أيها الخاسرين روحا ووعيا لن نترك الأرض لفسادكم وإفسادكم وظلمكم وظلماتكم سننشر دين الله ونوره فى هذا العالم ونبدد ظلماتكم ونمحوا ظلمكم ) ذاك كان مضمون القسم والمهمة الكبرى للإمام القائد عليه الصلاة والسلام ولخير أمة وسيظل لواء هذا القسم بأمرالله مرفوعا حتى تنزل الخلافة التى على منهاج النبوة الأرض المقدسة ( حتى يظهره الله ) أو (نهلك دونه ) . والله من وراء القصد وهو يهدى إلى سواء السبيل .


هذا بيان للناس ولينذروا به

أحبتى فى الله فى مشارق الارض ومغاربها ايها الاحرار اينما كنتم من اى لون ومن أى جنس ومن أى دين إلا أعداء الله أصحاب النار المحضرين اكتب لكم ب...